منتديات جرش السلفية الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جرش السلفية الاسلامية

للدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم - على منهج السلف الصالح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم ارضاع الكبير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو عبدالله
Admin



عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 12/05/2010

حكم ارضاع الكبير Empty
مُساهمةموضوع: حكم ارضاع الكبير   حكم ارضاع الكبير Emptyالثلاثاء يونيو 08, 2010 1:36 am

مسألة في حكم إرضاع الكبير

س: رسالة من أم بلال - خميس مشيط، تقول: ما هو الراجح في إرضاع الكبير؟

ج: الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:

فقد اختلف أهل العلم في رضاع الكبير هل يؤثر أم لا؟ والسبب في ذلك أنه ورد في الحديث الصحيح عن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر سهلة بنت سهيل أن ترضع سالما مولى أبي حذيفة وكان كبيرا وكان مولى لدى زوجها، فلما كبر طلبت من النبي -صلى الله عليه وسلم- الحل لهذا الأمر، فأمرها أن ترضعه خمس رضعات، فاختلف العلماء في ذلك، والصحيح من قولي العلماء أن هذا خاص بسالم وبسهلة بنت سهيل وليس عاما للأمة، كما قاله غالب أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- وقاله جمع غفير من أهل العلم وهذا هو الصواب ؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: «لا رضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام»، ولقوله -عليه الصلاة والسلام-: «إنما الرضاعة من المجاعة» . رواه الشيخان في الصحيحين ، ولقوله أيضا -عليه الصلاة والسلام-: «لا رضاع إلا في الحولين» فهذه الأحاديث تدل على أن الرضاع يختص بالحولين، ولا يؤثر الرضاع بعد ذلك، وهذا هو الصواب، والله جل وعلا ولي التوفيق.

عبد العزيز بن عبد الله بن باز (رحمه الله)

مفتي عام المملكة العربية السعودية



حكم إرضاع الكبير

س: سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز حفظه الله ورعاه السلام عليكـم ورحمة الله وبركاته، وبعد سؤال مقدم من الأخ م. م. م. أجاب عنه سماحته بتاريخ 3 5 1415هـ. : تعلمون حفظكـم الله حديـث سالم مولى أبي حذيفة -رضي الله عـنهما- وكانـت أم حذيفة قـد ربته في صغره فكان يعتبرها مثل أمه، فـلما نزلت آية الحجاب لزمها أن تتحجب منه، فشق ذلـك عليهم ( سـالم وأبي حذيفة وأم حذيفـة ) فذكـروا ذلك لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأمر سالما أن يشرب من لبن أم حذيفة فيصير بذلك ابنها من الرضاع. والحديث في مسلم .

وقـد راجعـت كـلام أهل العلم في المسـألة في كتاب: زاد المعـاد، فوجـدت أنهـم فـريقان ووسـط: فـريق يرى أن الحديث خـاص في حـق سالم فقـط، وفريق يرى عموم الحديث في سالم وغيره، وفريق يتوسـط ويرى أن الحديـث عام في سالم وغيره بشرط أن تكـون حاله مثل حـال سـالم وأم حذيفة ، وهو رأي شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله.

وإني يا شيخ قـد ربتني في صغري امرأة أجنبية عني، وقد شق عليها أن تتحجـب عـني، فـأردت أن أعمـل بقـول شـيخ الإسلام في مسـألة سالم فعارضني جمع من أقاربها، وطلبوا فتوى شرعية بخصوص هذه المسألة. لذا أطلب توجيه سماحتكم في هذا الموضوع، وجزاكم الله خيرا.

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بعده:

نرى أن حديث سالم مـولى أبي حذيفة خاص بسالم كما هو قول الجمهور، لصحة الأحاديث الدالة على أنه لا رضاع إلا في الحولين، وهذا هو الذي نفتي به، وأسأل الله أن يوفق الجميع لما يرضيه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عبد العزيز بن عبد الله بن باز (رحمه الله)

مفتي عام المملكة العربية السعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jarash.own0.com
 
حكم ارضاع الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جرش السلفية الاسلامية  :: الفتاوى-
انتقل الى: